لندن الحياة - 21/04/07//
أظهرت دراسة متخصصة، أجريت على مدى 15 عاماً، ان تناول كميات أقل من الملح يُخفض فرص الاصابة بالأزمات القلبية والجلطة الدماغية واخطار ضغط الدم. ونصح الاطباء باستهلاك 6 غرامات منه على الأكثر يومياً لأنه «القاتل الخفي» الذي يتسلل الى شرايين القلب والرأس ويعرضها للتضخم والاصابة.
وتبين ان الذين يتجنبون ملح الطعام قدر الامكان فرصتهم اعلى بنسبة 25 في المئة، للنجاة من الازمة القلبية ونسبة وفاتهم اقل بنحو 20 في المئة.
وافادت الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية (بريتيش ميديكال جورنال)، انه على رغم الحملات التي تُشرف عليها الهيئات الصحية في العالم لخفض نسب الملح في الاغذية، لا يزال متوسط استهلاك الشخص في الدول المعتدلة الحرارة يراوح بين 9 و12 غراماً.
وفي الدراسة التي اشرفت عليها نانسي كوك في المستشفى الجامعي (بريغهام آند ويمان هوسبيتل) التابع لكلية هارفارد للطب في الولايات المتحدة، تبّين أن الذين خفّضوا من مستوى استهلاكهم للملح اصبحت فرصهم اكبر لحياة اطول ولعدم تعرضهم لأمراض القلب او المنبثقة عنها.
وقالت الطبيبة التي نسقت الدراسة مع تجارب سبق ان اجريت في الثمانينات والتسعينات، ان النتائج تثبت من دون شك ان
المزيد ...كتبها د محسن النادي في 01:39 مساءً :: لا يوجد تعليق
الاسم: د محسن النادي
